اختبار الحمل المنزلي بالبول : اجراء الفحص وتحليل النتائج مضمون 100%

اختبار الحمل المنزلي بالبول بالتأكيد انك وصلتي لمرحلة اكتشاف الحمل ولاحظتي العديد من علامات الحمل واعراضه المختلفة، تريدين الان التأكد هل انك حامل ام لا، يقدم لكم موقع حاسبة الحمل مقال متكامل حول هذا الموضوع.

اختبار الحمل المنزلي بالبول هو احد اكثر الطرق الشائعة والمعروفة بين النساء، في هذا المقال نهتم بحملك ونهتم بالأسئلة التي تدور في ذهنك، اقرأ المقالة بتمعن وتدقيق لكي نتأكد من وجود الحمل ام لا، سنتحدث عن اختبار الحمل المنزلي مضمون 100% طريقة اجراء الفحص المنزلي وكيف تحليل نتائج الحمل بدقة، وكافة المعلومات التي يجب ان تتبيعها.  كيف اعرف اني حامل من خلال الجوال.

اختبارات الحمل المنزلية

وتعتبر الطريقة الأدق لاكتشاف الحمل هي اختبارات الحمل بالمختبر، أو اختبار الحمل المنزلي في البول، أو فحص السونار ( الألتراساوند )، حيث اختبار الحمل يكشف عن هرمون الحمل الذي يتم إطلاقه في البول والدم بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل وظهور البويضة المخصبة. بخصوص العلاقة الزوجية فهناك ممارسات معينة يجب اتباعها اثناء فترة الحمل، فمثلا في الشهر السابع يجب اتباع افضل أوضاع مناسبة العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر السابع بالصور

اختبار الحمل المنزلي

تحتاج النساء لإجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل مع ظهور الأعراض، للتأكد من الحمل واتخاذ الامور اللازمة، قد يكشف اختبار الحمل المنزلي الذي يعتمد على تحليل عينة من البول الصباحي حدوث الحمل بعد أسبوع من حدوث الإباضة، ولكن قد تكون النتيجة غير دقيقة نتيجة تلف الإختبار أو ضعف هرمون الحمل.

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

بعد مرور يومين من تاخر الدورة يظهر الحمل في الاختبار المنزلي، إجراء هذا الاختبار بعد مرور يومين من تاخر موعد الدوره  لكن الافضل أسبوع وحتى عشرة أيام وذلك للوصول إلى نتائج مضمونة وغير مشكوك فيها.

فحص الحمل المنزلي بالبول

يتوفر الفحص المنزلي في الصيدليات، ويعطي نتائج دقيقة خلال ثلاثه او خمسة ايام كحد اقصى حسب نوع الفحص، وتكمن ميزة هذا الفحص في انه متوفر في الصيدلية، كما انه سهل الاستخدام ورخيص الثمن.

تلجأ الكثير من  النساء إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي الذي يُصرف دون وصفة طبية للتأكد من وجود الحمل، حيث يكشف هذا الاختبار عن وجود هرمون الحمل أو ما يُعرف بهرمون  الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة ( Human chorionic gonadotropin) واختصاراً (HCG) في عينة البول، ويجدر التنويه إلى أنّ هرمون الحمل يتم إفرازه عند التصاق البويضة المخصبة في بطانة الرحم أو خارجه وحدوث الحمل، ويُفضّل الانتظار قبل إجراء الاختبار مدة يوم واحد على الأقل بعد غياب الدورة الشهرية، أو مدة 21 يومًا أي ما يعادل 3 أسابيع بعد آخر جماع دون وقاية  ويُشار إلى أنّ مستوى هرمون HCG يرتفع بعد مرور 7-10 أيام من الإباضة، ضعي في حسبانك أن توقيت التبويض قد يختلف من شهر لآخر، ويمكن أن تنغرس البويضة المخصبة في الرحم في أوقات مختلفة.

يقوم هذا الاختبار على فحص وجود هرمون يُعرف بهرمون HCG في البول، وهو الهرمون الذي يفرزه جسد المرأة في حالة حدوث حمل بكميات معينة، والذي يبدأ إفرازه عادةً بعد مرور مدّة تصل إلى إسبوعين من تلقيح البويضة بالحيوان المنويّ.

متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول:

عمل الاختبار عند أول تبول في الصباح الباكر؛ نظراً لأنّ تركيز هرمون الحمل يكون أكبر خلال هذه الفترة.

– ضرورة تجنب الفاحصة لشرب السوائل بشكلٍ كبير قبل إجراء هذا الاختبار؛ وذلك حتى لا يقلّ تركيز هرمون الحمل وبالتالي التأثير على نتيجة الاختبار.

كيفية استعمال اختبار الحمل

  • وضع عينة البول على الجزء الماص؛
    • إما من خلال توجيه هذا الجزء مباشرةً نحو مجرى البول لمدة لا تقل عن 7-10 ثواني، وذلك للحصول على عينة كافية من البول داخل جهاز الاختبار،
    • أو من خلال جمع عينة البول في وعاء نظيف، ثم غمس الجزء الماص لمدة لا تقل عن 10 ثواني داخله.
  • وضع الجهاز على سطحٍ مستوٍ ونظيف بصورة أفقية، وذلك بعد إعادة تغطيته، ثم الانتظار لمدة 5 دقائق حتى انتهاء العملية.

تحليل نتيجة الحمل المنزلي

تظهر نتائج التحليل على الجهاز بطرق مختلفة حسب نوع الجهاز، فقد تظهر على شكل لون، أو خط، أو إشارة موجب أو سالب (+ or -)، أو ظهور كلمة حامل أو غير حامل في فحوصات الحمل الرقمية، ويُشار إلى ضرورة معرفة الأم بمعنى نتيجة الفحص الإيجابية أو السلبية.

  • فظهور خطين يعني وجود حمل او اشاره موجب.
  • عدم ظهور خط يعني عدم وجود حمل.

تعليمات استخدام فحص الحمل المنزلي

  • يجب أن تكون الاواني المستخدمة معقمه أو أي أدوات أخرى تستخدم في هذه الاختبارات نظيفة تماما وجافه وخاليه من  الاوساخ والجراثيم.
  • يجب أن تكون عينة البول التي يتم جمعها للاختبار هي أول بول في الصباح الباكر او عند الاستيقاظ من النوم .
  • يجب شرب  كمية كافية من الماء في الليلة السابقة؛ للتأكد من أن لديك كمية كافية من البول.
  • تجنب الاواني  المعدنية؛ لأنها قد تتفاعل مع المكونات الكيميائية وقد تقلل من دقة النتيجة. استخدام اواني يمكن التخلص منها للاختبارات.
  • عدم تحريك  العينة أثناء انتظار حدوث رد فعل.

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

لا زالت دقّة طرق واختبارات الحمل منزلية الصنع قيد البحث؛ إذ لم يثبت حتى الآن أخصائيو الرعاية الصحية والباحثون دقتها وفعاليتها في إمكانية الكشف عن حدوث الحمل، وعلى الرغم من أنّ الأقاويل حول صحتها منتشرة بين بعض الأشخاص، ويتم الاعتقاد والاعتماد عليها وفيما يأتي أبرز الطرق المنزلية المستخدمة للكشف عن الحمل والشائعة بين الناس قديما: علامات الحمل بولد في الشهر الرابع هي علامات توضح لك هل انتي حامل بولد ام لا ، علامات الحمل في الأيام الأولى في الموقع كلها مجربة ومضمونة، تحدثنا عن طريقة الحمل بولد ايضا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: